Raytheon

Menu Dropdown

دفاع قواعد العمليات الأمامية

أنظمة "ريثيون" في تطور مستمر لاستخدام أحدث التقنيات

إطلاق صاروخ "أمرام" بعيد المدى من منصة إطلاق منظومة "نسامس" حيث اشتبك ودمر هدفاً لطائرة بدون طيار أثناء اختبار دولي أُجري في مركز "أندويا" للفضاء في النرويج في 31 أغسطس 2016. <a target="_blank" href="/news/rtnwcm/groups/public/documents/image/air_and_ground_lead_img_lg.jpg">(Download High Resolution Image)</a>

مع تغير ساحة المعركة كان لابد أن تتغير معها الأنظمة التي تدافع عنها.

في منطقة الشرق الأوسط، يتطلب الدفاع عن الأصول القيمة، مثل حقول النفط والطرق البحرية، التطور المستمر لضمان مواكبة استخدام أحدث التقنيات. وهذا هو النهج الذي تتبعه "ريثيون" مع الأنظمة التي تقوم

تزويدها. وتكتسب أسلحة الشركة قوى اكبر عبر معززات الصواريخ ومجسات عالية التقنية، وحسابات رياضية متطورة. كما توفر وقتاً دقيقاً وحاسماً للقادة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وفي هذا السياق، قال كريستوفر ديفيس، رئيس "ريثيون الدولية" في دولة الإمارات العربية المتحدة: "نحن نتفهم جيداً أن المشهد دائم التغير، لذا فإن التكيف معه يمثل أمراً مهماً للغاية".

فعلى سبيل المثال، تستخدم 13 دولة من بينهم أعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي "نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل باتريوت" Patriot Integrated Air and Missile Defense System، الذي يتمتع بالكفاءة القتالية. ويعد "باتريوت" نظام التسليح الأول لحماية ذات مستوى منخفض لقواعد العمليات الأمامية، ويتم تحديثه بشكل مستمر لاستخدام تقنيات متطورة.

وفي عام 2016، أطلقت "ريثيون" نموذجاً جديداً لرادار للاستخدام المحتمل على باتريوت الذي يستخدم تقنية "نتريد الجاليوم" أو "GaN" التقنية شبه الموصلة، حيث تشغل مصفوفة مسح إلكتروني نشطة. وتوفر تقنية "GaN" في رادار "أيسا" "AESA" حماية كاملة بنسبة 360 درجة، بينما تخفض النفقات التشغيلية بحوالي النصف. وتم الموافقة على هذه التكنولوجيا للتصدير لجميع الدول الشركاء في برنامج باترويت.

ومن التقنيات الأخرى التي أثبتت كفاءتها القتالية، "نظام سلاح فالانكس القريب" Phalanx close-in weapon system، الذي نجح في الدفاع عن عشرات السفن المقاتلة على السطح حتى أن الجيش الأمريكي قام بنشر نسخة متمركزة على الأرض منه لحماية القواعد الحساسة في العراق وأفغانستان.

ويشكل الآن نظام سلاح "فالانكس" على الأرض جزءاً من نظام الأسلحة المضادة للقذائف الصاروخية والمدفعية والهاون "C-RAM".

وقد ورد ذكر نظام سلاح "فالانكس" في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" عن "المدافع الممتازة" التي تحمي القواعد العسكرية الأمريكية في أفغانستان من الصواريخ عيار 107 ملم الصينية الصنع التي يطلقها مقاتلو طالبان على المنشآت.

وفي هذا الصدد، قال ديفيس: "تعد تجربتنا مع سلاح ’فالانكس‘ أحد الأسباب التي جعلت الشركة تعتبر الرائدة عالمياً في حماية قواعد العمليات الأمامية".

ويواصل مهندسو "ريثيون" التطلع إلى مستقبل دفاع قواعد العمليات الأمامية. وتعمل الشركة مع الجيش الأمريكي على قذيفة صاروخية اعتراضية سريعة ومحسنة تعرف باسم AI3، التي تقوم بكشف وتدمير الصواريخ ومدافع الهاون والأنظمة الآلية بدون طيار وصواريخ كروز في الجو.

وقال مايك فان راسن، مدير برنامج الجيش الأمريكي لنظام الأسلحة المضادة للقذائف الصاروخية والمدفعية والهاون "C-RAM": "يعد نجاح القذيفة الصاروخية الاعتراضية ’AI3‘ مثالاً رائعاً على التعاون بين الحكومة والقطاع".

ويعد "صاروخ أمرام جو جو" AMRAAM air-to-air missile من التقنيات الأخرى المتطورة. وتقوم نسخة أرضية جديدة تم إطلاقها بالاعتراض على مسافات أطول وارتفاعات أعلى من قبل.

وفي أغسطس 2016، اختبرت "ريثيون" وشريكها العالمي "كونجسبرج" بنجاح أحدث إصدار بعيد المدى لصاروخ "أمرام" من منصة إطلاق منظومة "نسامس" NASAMS launcher. ويقوم صاروخ "أمرام-إي آر" "AMRAAM-ER" بتوسيع الخط المحيطي لاشتباك منصة إطلاق "نسامس" بزيادة بنسبة 50% في أقصى مدى، وزيادة بنسبة 70% في أقصى ارتفاع.

وقال ديفيس: "هناك العديد من الدول في الشرق الأوسط التي تأخذ بعين الاعتبار منظومة صواريخ "نسامس" من أجل حماية عالية القيمة لأصولها وقواعدها. ويسهم النجاح الذي شهده صاروخ ’أمرام-إي آر‘ مؤخراً في جعلها أكثر جاذبية. ويندمج النظام بسهولة مع ’باتريوت‘ وكذلك نظام الدفاع الجوي ’هوك‘، ما يعد أحد أسباب رؤيتنا اهتماماً متزايداً به".

ويُستخدم نظام "نسامس" في النرويج، وفنلندا، وإسبانيا، وهولندا. وفي عام 2014، أصبحت سلطنة عمان سابع متعامل لهذا النظام والأول في منطقة الخليج.

This document does not contain Technical Data or Technology controlled under either the U.S. International Traffic in Arms Regulations or the U.S. Export Administration Regulations. E17-537Z

Last Updated: 03/15/2017

Back to Top